رباب عفيفي: الإيتامين ثقافة يجب أن توّرث للأجيال


من أعمال رباب العفيفي


من بين الفنون الجميلة التي تذكرنا بأعمال جداتنا وأمهاتنا هي التطريز، ويختلف نوع التطريز حسب الثقافة والمكان والرواج، والفن الذي أتحدث عنه اليوم هو الإيتامين، أما الفنانة فهي رباب عفيفي J



فن يتوارث ويعلّم
هي سيدة أحبت تطريز الإيتامين منذ نعومة أظافرها وتعلمته من والدتها التي تركت لها الكثير من الأعمال الفنية القيمة.
ولم تتلقنه فقط بل أضافت إليه لمستها الفنية، وأصرت على تطويرها بمهارة ودقة، واختارت أن توّرث حرفة الإيتامين لابنتها أيضا لتنتقل عبر الأجيال.

كما لم تكتف رباب بتعليم ابنتها فقط بل اتجهت إلى منصات التواصل الاجتماعي وأنشأت جروب خاص لتعليم هذه الموهبة للسيدات والفتيات، لتنقل هذا الفن وتنشره.

من لوحات والدة رباب رحمها الله


من أعمال ابنة رباب العفيفي


الإيتامين ثقافة وجمال

تعتبر رباب أن فن الإيتامين يظهر نوع ثقافة الشعوب من حيث المكان والزمان، فهو مرآة تعكس واقع صانعيها، وهو فن عريق، كما أنه فن راقي تتميز صاحبته بالصبر والدقة والهدوء.


ويظهر فن الإيتامين في عدة أشكال، منها مفارش السفرة، ولوحات تعلق على الحائط، ومفارش للسرير والوسائد والملابس، وبطاقات التهنئة، كما يمكن تزيين العلب عن طريقه.. باختصار هو مصدر جمالي رائع لديكور المنزل.

من أعمال رباب العفيفي


الأدوات والطريقة

وتشرح رباب فكرة الإيتامين؛ فغرزة التطريز عبارة عن غرزة كاملة xxx أو نصف غرزة ////  ، والخامات التي يتم التطريز عليها هي قماش الايتامين، ويستخدم الباترون لنقل الرسمة إلى القماش عن طريق ورق شفاف .. أما ابرة التطريز فهي ابرة حديدية لها عدة مقاسات وأحجام حسب سمك القماش.. كما هناك أنواع للخيوط منها الحريرية والقطنية وخيوط ال dmc  التي تختار حسب النتيجة المرغوب الحصول عليها.

شاهدي بعض الأعمال لرباب العفيفي:









google-playkhamsatmostaqltradent