بيري عبد الهادي : يجب أن نحافظ على أصالة فنوننا العربية وإحيائها




جميعنا نحب الفنون بأنواعها، لأنها ممتعة ولأنها تحمل قيمة الجمال التي يحملها كل شخص منا والتي يقدرها أيضا، ولقائي اليوم كان مع فنانة تقدر قيمة الفنون أينما وجدت، ولكنها ابتكرت فنا يندر وجوده في عالمنا العربي، وهو فن تصميم باترونات الإيتامين.


كثيرات هن مبدعات فن الإيتامين، لكن مصادر الباترونات غالبا ما تكون أجنبية، لسنا بحاجة إلى ذلك الآن J فلدينا المبدعة بيري عبد الهادي لتصميم باترونات إيتامين تتوافق وروحنا العربية وشغفها.

وعن هذا الفن تخبرنا بيري:
هو عبارة عن نقل رسمة أو تصميم على قماش سادة اسمه الايتامين ويتم الطرز عن طريق العد، بواسطة غرزة على شكل cross  ×، وتنتج قطعة فنية كما نقلت من الباتون المصمم أو الكاتالوج.



وعن بداية مشوارها تقول بيري:
بدأت منذ فترة طويلة، كنت قد شاهدت حينها تقرير على التلفزيون عن الايتامين، وشعرت بحب تجاهه وقررت أن أتعلمه، وعكفت على ذلك من خلال البحث وتعلمت التطريز على الماكينة، وانتقل شغفي بعدها إلى مرحلة متقدمة، وهو إنشاء باترونات خاصة لهذا النوع من الفن بطريقة حديثة.
استهلكت كثيرا من الوقت من أجل ذلك بسبب عدم توفر دورات وورشات تعليمية للأمر، لكنني اعتمدت على نفسي ووصلت إلى مرحلة جيدة. وبدأت أتواصل مع مصممي إيتامين من البلاد الأجنبية لأعرف رأيهم عن تصاميمي وأتعلم منهم. وهنا بدأ الحلم.


الحلم الكبير
بعدما أصبح جزء من حياتي متعلق بالايتامين اجتاحتني فكرة أن أفتتح أول براند خاصة بهذا النوع من الفن، وتكون أول براند في الشرق الأوسط، وأعتبرها فكرة كبيرة ، وأعتبر حلمي كبيرا، لكنني لم أعتقد بصعوبته يوما، فقد بدأت بتنفيذ حلمي وأخذت أول خطوة وبدأت وأنتجت باترونات باسم البراند ووجدت تعليقات وآراء إيجابية، وبدأت تصاميمي تباع وحلمي يكبر كل يوم أكثر فأكثر.




فن قديم بحلة عصرية
أريد أن أقول أن الايتامين فن قديم وليس مستحدث، وهو قماش واسع يمكن للفنان أن يوظفه بأي شكل يقدمه له خياله.
الأمر الآخر هو أن ما يميز الايتامين جمعه بين الحرف اليدوية والتكنولوجيا، هذا المزج يعطي طعم مختلف.
فأصبحنا نستخدم برامج خاصة حديثة لعمل الباترونات، وهذا ما لم يكن موجودا من قبل.. فكان الايتامين يطرز بتكنيك مختلف تماما.
وهذا التحديث والتداخل  أعطاه شكل مختلف، وهو ما أحاول أن أتميز به. أن يكون الإيتامين الذي أصممه مختلف وعصري ويحوي خامات مختلفة عن ما كان متعارف عليها، وبالتالي منتجات أكثر عملية ومرتبطة بإيقاع حياتنا واستخداماتنا، بحس جمالي وألوان مميزة.


الإيتامين.. جمال .. سعادة .. حب
الحلم يكبر كل يوم،  لكن أهم أهدافي الأساسية مع شغفي وحبي للايتامين، هو إدخال السعادة بأي طريقة على كل من يشاهد أو يستخدم الباترونات التي أصممها.
فالجمال قيمة موجودة في كل شخص، وأنا أحاول أن أوصلها بطريقة مبسطة من خلال رسمة أعتبرها رسالة أشعرها وقت ذلك، وهي تعبير عني وعن شخصيتي أعمل عليه كثيرا ليخرج بصورته النهائية.
وأنا أحب الايتامين وأحب عملي واتمنى من الجميع أن يحبه، وأتمنى إحياء الفنون والحرف التي يفقدها مجتمعنا بسبب التكنولوجيا، ونحافظ عليها ونعرف الناس على أهميتها وجمالها.
ويجب أن يكون هناك أناس أوفياء لهذه الصناعات والفنون..

وكلام بيري الجميل هو ما نحاول إظهاره من خلال هذه المدونة التي تهتم بكل امرأة اختارت فنا حرفيا للحفاظ عليه وعلى أصالته..

شاهدي أعمال المبدعة بيري من خلال الفيديو



google-playkhamsatmostaqltradent